الرئيسية / قادة السودان خطط / من خصائص القائد

من خصائص القائد

من خصائص القائد

هذه بعض خصائص ومواصفات القائد الناجح

الكاتب: قادة السودان/01 فبراير, 2014/الفئات: استراتيجيات وخطط

القائد الحقيقي هو الذي تجتمع فيه صفات القيادة ويوظفها التوظيف السليم لخدمة أهدافه وتحقيق رؤيته. خصائص القيادة 

 الاستباقية وليس ردود الأفعال  القائد الحقيقي يسبق الآخرين ويتقدمهم بخطوات في تفكيره ويعمل دائماً للسيطرة على بيئة عمله مع العمل على تفادي المشكلات قبل وقوعها.

 المرونة والتكيف كيف تتصرف تجاه أي موقف مزعج أو محرج ولم يكن في الحسبان؟ القائد الفعال سوف يتكيف مع بيئته الجديدة ومحيطه ويبذل وسعه للتأقلم.

 التواصل الجيد كقائد ناجح عليك أن تستمع لللآخرين كثيراً. ويجب عليك أن تبذل جهدك من أجل فهم ما يريده الآخرون ويرغبون فيه. القائد الجيد سوف يطرح العديد من الأسئلة ويدرس جميع الخيارات ثم يقود الآخرين في الاتجاه الصحيح.

 الاحترام معاملة الآخرين باحترام سوف تكسبك احترام الجميع وتدفعهم ليعاملوك باحترام.

 الثقة مع التواضع كن واثقاً من نفسك ولكن بتواضع ونية حسنة.

 الحماس الإثارة مسألة معدية بلا شك. فعندما يكون القائد منفعلاً بالقضية ومتحمساً لها فإن الآخرين سوف يقلدونه ويحذون حذوه.

 سعة الأفق عليك أن تراعي جميع الخيارات عند اتخاذ القرارات. القائد الناجح هو الذي يقوم بتقييم جميع الآراء والمقترحات والتوجهات للآخرين ثم يعمل من أجل الأصلح للجميع.

 الدهاء وسعة الحيلة عليك استغلال جميع الموارد المتاحة لديك وتوظيفها لمصلحتك. إذا كنت لا تعرف الإجابة لسؤال أو موضوع ما ابدأ بطرح الأسئلة. القائد الناجح هو الذي يعرف مفاتيح الوصول للمعلومات.

 مكافيء القائد الاستثنائي هو الذي يقدِّر مجهودات الآخرين ويعترف بها ويكافئهم عليها ويوظفها لمصلحة العمل.

 المعرفة والخبرة المعرفة سلاح وقوة. القائد الناجح هو الذي أكمل تعليمه ويمتلك الخبرات العملية عن سياسات وأساليب مجتمعه وقواعده التنظيمية. وبعد ذلك فإن معلوماتك ومعرفتك بالقضايا والمشكلات سوف تزيد من عوامل نجاحك في قيادة الآخرين.

 القابلية والاستعداد للتغيير القائد يجب أن يأخذ في حسبانه جميع وجهات النظر الأخرى ويكون لديه الاستعداد لتغيير سياساته وبرامجه وحتى إرثه الثقافي إذا كان قد عفا عليه الزمن أو أصبح غير مفيد للمجموعة التي يقودها.

 الاهتمام بملاحظات الآخرين وآرائهم القائد الناجح لا يغضب من ملاحظات الآخرين ونقدهم له ولنهجه وطريقته في القيادة بل يعتبر ذلك هدية وفرصة له لتحسين أدائه، بل ويجب على القائد أن يبتدر الآخرين بالأسئلة ليحملهم على تزويده بمثل هذه الملاحظات.

 التقييم تقييم وتثمين الأحداث والبرامج هو أمر أساسي لتحسين وتطوير أي منظمة أو مجموعة. والقائد الحقيقي هو الذي يمارس التقييم المستمر والتغيير للبرامج والسياسات والمشاريع غير الناجحة من أجل تحويلها إلى أعمال ناجحة.

 النظام القائد الناجح هو الذي يكون دائماً مستعداً قبل الاجتماعات والعروض التقديمية والأحداث والمناسبات بل ومتأكداً أن جميع من حوله ومن يعملون معه هم أيضاً مستعدون ومنظمون.

 الاتساق والتماسك لن تستطيع إحراز الثقة والاحترام من قبل الآخرين دون اتساق وتماسك الشخصية القيادية لديك. يجب أن يثق الآخرون في أن آراءهم وأفكارهم سوف تجد لديك الأذن الصاغية والاهتمام والاعتبار.

 التفويض القائد الحقيقي هو الذي يعلم أنه لن يستطيع أن ينجز كل الأعمال منفرداً أو يقوم بكل شيء وحده دون الحاجة للآخرين. القائد الحقيقي هو الذي يعرف مهارات وقدرات الآخرين من حوله ويقوم بتفويضهم تلقائياً لأداء الأعمال الملائمة.

 المبادرة القائد هو الذي يقوم بدور المحفز والمبادر والمحرض على العمل ويجب أن يكون هو العنصر الرئيسي في تخطيط وابتكار وتنفيذ الأفكار الجديدة والبرامج والسياسات والمشاريع والأحداث.


 

مراسلة الكاتب


Source by [author_name]