الرئيسية / اخبار السودان السياسية الرياضية الاقتصادية / “ الجريدة ” هذا الصباح .. Thursday, 14 September 2017 كشفت متابعات (الجريدة) عن …

“ الجريدة ” هذا الصباح .. Thursday, 14 September 2017 كشفت متابعات (الجريدة) عن …

“ الجريدة ” هذا الصباح .. Thursday, 14 September 2017
كشفت متابعات (الجريدة) عن تحريك المجلس القومي للادوية والسموم لسعر دولار استيراد الأدوية من (15) جنيهاً الى (21.6) جنيهاً، مما أدى الى فرض زيادات وصفتها مصادر مطلعة بالكبيرة قدرتها بـ (30%- 37%) في أسعار الأدوية،
______
زيادات بنسبة (30- 37%) في أسعار الدواء وحماية المستهلك تنتقد
المجلس القومي يحرك سعر دولار استيراد الأدوية وشركات تعلن زيادة الأسعار
الخرطوم: ندى رمضان
كشفت متابعات (الجريدة) عن تحريك المجلس القومي للادوية والسموم لسعر دولار استيراد الأدوية من (15) جنيهاً الى (21.6) جنيهاً، مما أدى الى فرض زيادات وصفتها مصادر مطلعة بالكبيرة قدرتها بـ (30%- 37%) في أسعار الأدوية، في وقت أعلنت الجمعية السودانية لحماية المستهلك، عن رفضها لتنفيذ الزيادات في أسعر الأدوية في الوقت الراهن.
وطبقاً للمتابعات فقد أعلنت (6) شركات دوائية تعاملها بالسعر الجديد (كمبال العالمية ـ اعمال مرواكو التجارية للادوية والاستثمارـ فارما التجارية ـ فارما اكسدير ـ دال الطبية وشركات الكنار)، وأكدت مصادر صيدلانية لـ (الجريدة) أمس، توقف معظم الشركات عن البيع بالسعر القديم انتظاراً لإعلان القائمة الجديدة، ونوهت لوجود ندرة في عدد من الاصناف الدوائية.
ووصفت المصادر الزيادة بالكارثية لارتفاعها بنسبة (35%) عن القائمة السابقة للمجلس في فترة الأمين العام السابق للمجلس القومي للأدوية والسموم (العكد) التي أدت لحدوث احتجاجات واسعة بالبلاد.
واعتبرت المصادر عجز الدولة عن توفير العملة الأجنبية لمقابلة استيراد الدواء فشلاً، وأشارت الى ان الميزانية المخصصة لأدوية القطاع الخاص لا تتجاوز (250) مليون دولار، ولفتت الى ان الاسعار الجديدة للدواء ستزيد معاناة المواطنين.
ومن جانبه قال الامين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك د. ياسر ميرغني، لـ (الجريدة) أمس، إن وزارة المالية وبنك السودان فشلا في توفير ما وصفه بـ (دولار بدر الدين)، المحدد في (15,80) جنيهاً، مما دفع المجلس القومي للأدوية والسموم لتحريك سعر الدواء حسب سعر السوق الموازي.
وكشف ميرغني عن ختم المجلس أمس لإحدى الشركات للاستيراد بسعر (21,40) جنيهاً، وذكر (هذا يعني أن وزارة المالية تركتنا لمافيا الأدوية)، وتوقع ان تصل الأدوية التي ختمت فواتيرها خلال 3 أشهر، وأعاب سرعة تغيير أسعار الأدوية الموجودة بالمخازن بالسعر الجديد، وتابع (لا عزاء للمستهلكين).
واشار الأمين العام الى تحديد (609) أصناف لأدوية الامراض المزمنة لتكون وفقاً للأسعار القديمة بتكلفة 9 جنيهات للدولار، وأوضح ان تلك الأدوية تمثل 20% من الأدوية المسجلة بالسودان.
//////////+++//////////8888888888//////////+++//////////
محكمة مصرية تدين (76) معدناً سودانياً وتوقع عليهم عقوبة الغرامة
الخرطوم: أحمد جادين
عاودت السلطات المصرية، تجاوزها للحدود السودانية للمرة الثالثة، عصر أمس الاول، واعتقلت اثنين من المعدنين السودانيين من منطقة وادي العلاقي بولاية البحر الأحمر، فيما اوقعت محكمة مصرية الغرامة على 76 معدناً سودانياً كانت قد اعتقلتهم قبل 10 أيام داخل الاراضي السودانية.
وكشف بدر الدين بدوي وهو أحد الناجين من الهجوم الأول، لـ(الجريدة) أمس، عن معاودة قوات حرس الحدود المصرية اختراق الحدود، حيث هجمت قوة على متن 3 عربات لاندكروزر وداهمت منجماً بمنطقة وادي العلاقي واعتقلت اثنين من المعدنين السودانيين، ومصادرة (16) برميلاً كان يستعملها المعدنيون لتخزين مياه الشرب.
وفي السياق قال بدوي إن احد المعدنين الذين رُحلوا الى سجن في الاراضي المصرية، افاده عبر اتصال هاتفي بأنه تمت محاكمة 76 معدناً سودانياً صباح امس الاربعاء، من قبل محكمة بمنطقة كِنة شرق أسوان، اوقعت عليهم غرامة مالية تراوحت ما بين 500-700 جنيه مصري، وفي حالة عدم الدفع السجن لمدة عام، ونقل له حضور احد المحامين السودانيين لجلسة المحاكمة للدفاع عن المعدنين.
ووصف بدوي الحكم بأنه عشوائي ويمثل قمة الفوضى، (على حد تعبيره)، وأشار الى محاكمة السلطات المصرية قبل 3 أشهر لحوالي (20) معدناً سودانياً وتغريمهم مالياً بواقع 10-15 ألف جنيه، وعزا تخفيف الغرامات المالية هذه المرة بسبب تعيين المعدنين لمحامي.
//////////+++//////////8888888888//////////+++//////////
وفاة وإصابة (27) شخصاً في حادث مروري قرب الباقير
مدني: مزمل صديق
لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 19 آخرون اصابات متفاوتة، نتيجة حادث مروري بين حافلة ركاب وبص سياحي بالقرب من منطقة الباقير.
وتعود تفاصيل الحادث طبقاً لإفادات شهود عيان أمس، الى ان حافلة ركاب كانت في طريقها الى الخرطوم لأداء واجب عزاء وبالقرب من منطقة الباقير اصطدمت ببص سياحي قادم من الاتجاه المعاكس، وأنه نتيجة للسرعة الزائدة والتخطي الخاطئ وقع الحادث.
ولفت الشهود الى وفاة 8 أشخاص من الحافلة التي تهشمت تماماً واصابة 19 شخصاً آخرين، بينهم 5 حالات بإصابات خطرة تم نقلها لمستشفى ابراهيم مالك، فيما تم نقل بقية المصابين الى مستشفى جياد. وفور وقوع الحادث هبت السلطات بولاية الجزيرة وقامت بالاجراءت اللازمة.
//////////+++//////////8888888888//////////+++//////////
شكاوى بحي الصحوة بأمبدة من ظاهرة السرقات الليلية ومطالبة بتدخل السلطات
الخرطوم: الجريدة
شكا مواطنون بحي الصحوة بمنطقة أمبدة بولاية الخرطوم، من عودة ظاهرة السطو على المارة ليلاً، وعلى المنازل من خلال السرقات الليلية بصورة مقلقة للأسر وللمتجولين في الحي، وأكدوا أن المنطقة ظلت تتعرض لسرقات متكررة من المنازل عبر لصوص شرسين ومسلحين بأسلحة بيضاء، وطالبوا السلطات المختصة بالتدخل وتوفير دوريات لمعالجة الظاهرة التي وصفوها بالمزعجة.
وقال المواطن وصاحب البقالة في الحارة 14 بحي الصحوة، محمد سليمان، لـ (الجريدة) أمس، إنه فقد في حادثة السرقة 3 هواتف ذكية ومبلغ مالي مقدر، وأضاف (تعرضت للسرقة واللصوص عادوا مرة أخرى بعد 3 أيام فقط، وطاردتهم منتصف الليل فولوا هاربين).
وحسب متابعات (الجريدة) فقد تعرض منزل المواطن أحمد مصطفى عبدالله للسرقة وفقد شاشة (سامسونج) كبيرة بقيمة 16 ألف جنيه، وقد دون بلاغاً في قسم شرطة الإمام مالك بأم بدة، وكذلك تعرض منزل الراحل الأمين محمد علي للسرقة وظفر اللصوص بشاشة وهاتف ذكي ومبلغ مالي مقدر، ولم يسلم كذلك منزل المواطن عبد الله الطيب بحي الصحوة من السرقة، حيث فقد اسطوانة غاز، ثم نال اللصوص من المواطن بشير وفقد 3 هواتف ذكية.
وتعرض (السوق الجديد) التابع للحي من السرقات، حيث فقد المواطن حسن عليش عدداً من جوالات الفحم ليلاً، فيما أوضح المواطن شريف أن لصاً كان قد اقتحم منزله قبل فترة ويحمل في يده سكيناً ورغم ذلك تمكن من القبض عليه وقام بتسليمه لشرطة قسم الامام مالك، في وقت نبه مواطنو حي الصحوة لخطورة وجود مجموعة منظمة في الناحية الجنوبية لميدان الصحوة تحاول الاعتداء على المارة ليلاً ونهب ما عندهم من هواتف ذكية وأموال، وأوضحوا أن ذلك حدث للمواطن أحمد مصطفى عبد الله.
//////////+++//////////8888888888//////////+++//////////
الهيئة القومية تكشف عن تعديات على المواقع الأثرية بالشمالية وشمال كردفان
الخرطوم: لبنى عبد الله
كشف المدير العام للهيئة القومية للآثار عبد الرحمن علي، عن وجود تعديات على المواقع الأثرية بولايتي الشمالية، وشمال كردفان.
ولفت عبد الرحمن في حوار مع (الجريدة) ينشر بالداخل، لتسجيل (10) بلاغات بمنطقة الزومة بسبب حيازات تمنحها المحليات لمواطنين، بالإضافة الى تعديات في مشاريع حصاد المياه ومنطقة الصنقر في ولاية شمال كردفان، حيث تم انشاء سد بالقرب من منطقة أثرية، ونوه الى استجابة الجهات المسؤولة في تلك المنشآت.
واشتكى المدير العام من ضعف الامكانيات وندرة الكادر، ولفت الى وجود (60) كادراً فقط مدربين في مجال الآثار والمتاحف، ونوه لعجز الهيئة عن تغطية بعض المواقع الآثارية، وقال (لم نغطّ بعض مواقع للتنقيب بسبب قلة الكادر وضعف الامكانيات، وأوضح ان الهيئة تستفيد من التعاون الدولي لحماية الآثار.
وأشار عبد الرحمن لوجود قطع أثرية قيد التقاضي في النيابات، وأبان النيابات ليست أماكن مثالية لحفظ تلك القطع، وذكر (نسعى عبر القانون لأن تحفظ تلك الآثار لدى الهيئة وترسل عبر مفتش مختص لجلسات المحاكم).
وأكد المدير العام وجود شكاوى من البعثات التنقيبية، حيث تسور الموقع الاثري عند نهاية موسمها، وفي الموسم الذي يليه تكتشف تعديات على تلك المواقع، ومثل لذلك بمواقع بجزيرة صاي بالولاية الشمالية، وأعلن عن بلاغات قانونية في ذلك الشأن، وحذر من ان ذلك يؤدي الى فقدان جزء كبير من الآثار والتاريخ.
//////////+++//////////8888888888//////////+++//////////
قال ان ابداعات المواطن انحصرت في الوصول الى (قدرة الفول)
مساعد أمين المشروعات الاقتصادية المجتمعية يعلن انسلاخه من المؤتمر الوطني
الخرطوم : ابراهيم عبدالرازق
اعلن مساعد أمين المشروعات الاقتصادية المجتمعية بالمؤتمر الوطني (الاتحادي) وجدي عبد الباقي الخصر، انسلاخه عن الحزب.
وقال وجدي في بيان تلقت (الجريدة) نسخة منه أمس، انه أنهى عضويته وأي رباط آخر يربطه بالوطني الذي فشل في اكرام انسان السودان وأعسر سبل المعاش والاستقرار واغلق نوافذ الكرامة ووسع ابواب الخروج والهجرة والاذلال للشعب بالتشريد والجوع والخوف.
وتابع (نحن من داخل المؤتمر الوطني نشاهد حالة غياب لمجاراة الحراك للمتغيرات الإقنصادية)، واضاف ان المؤتمر الوطني في مراحله الاولى كان جاذباً وقوياً لكنه الآن فقد هذه القيم بالمقارنة بالصراعات التي يعيشها في داخله وحجم المعاناة التي يعيشها الشعب السوداني الذي قال ان طموحاته وابداعاته كلها تنحصر اليوم في كيفية وصوله الى (قدرة الفول).
وكان وجدي قد انتظم سياسياً في العمل كعضو بالمؤتمر الوطني منذ دراسته بالمرحلة الثانوية وجامعة الخرطوم، وتقلد عدداً من المناصب في المركز القومي لتدريب الشباب والطلاب، كما عمل في عدد من الوطائف آخرها مستشار والي جنوب كردفان لمشاريع الشباب.
//////////+++//////////8888888888//////////+++//////////
كشفت عن وجود فائض متعاونين
الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون تشتكي من تناقص الميزانية والملاحقة بالديون
البرلمان: سارة تاج السر
كشف مدير الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون، الزبير عثمان احمد، عن وجود فائض متعاونين بالهيئة، ولفت الى أن التخلص منهم يحتاج الى قرار سياسي بالدرجة الاولى، وكشف عن عجز في الميزانية يبلغ 42 مليون جنيه، في وقت شكا مدراء ادارات من توقيفهم والحجز على سياراتهم بسبب الديون المتراكمة على الهيئة والتي بلغت 32 مليار ونصف المليار جنيه، بجانب ديون جديدة – غير منظورة- حتى أصبح الرقم غير ثابت.
وقال الزبير خلال زيارة لجنة الإعلام بالبرلمان، لمقر الإذاعة والتلفزيون أمس، والتي تزامنت مع انقطاع التيار الكهربائي، إن ميزانية الهيئة في تناقص دائم، وأوضح انها بلغت في العام الجاري 53 مليون جنيه، وإيرادات ذاتية 28 مليون جنيه، اي ما يعادل 81 مليون جنيه منها حوالي 27% ضرائب.
وكشف الزبير عن وجود 300 موظف متعاون بالاذاعة والتلفزيون، بعضهم لا يمكن الاستغناء عنه، وآخرون فائض لا حاجة لبقائهم، وأضاف (ولكن التخلص منهم يحتاج الى قرار سياسي بالدرجة الاولى).
ومن جانبه اكد مدير الشئون المالية والادارية بالهيئة بدوي الفاضل ان الديون المتراكمة على الاذاعة والتفزيون والتي حصرتها وزارة المالية في مايو من العام 2015م بلغت 32 مليار ونصف المليار جنيه، سددت وزارة المالية 7 مليارات جنيه، وتكفلت الهيئة بـ11 مليار جنيه.
وشكا الفاضل من التوقيف المتكرر لمدراء إلادارات والحجز على سياراتهم بسبب أحكام قضائية جراء الديون، وذكر (في احدى المرات ألقي القبض على مدير الهيئة نفسه مع حجز 3 سيارات)، وأردف (لأن الاحكام تأتي مباشرة للهيئة رغم مسئولية وزارة المالية عنها)، وزاد (تكون الخيارات يا اقفلوا المدير يا الحساب يا العربية).
وكشف الفاضل عن تشكيل لجنة لتسوية المديونيات مع المدينين الذين أغلبهم مؤسسات حكومية بجانب أفراد، وقال (رغم حصر المديونية إلا أنها غير ثابتة حتى أصبح الرقم غير معروف)، وردد (كل زول يجي بوثيقة يقول عندو ديون قديمة).
//////////+++//////////8888888888//////////+++//////////
المركزي يبيع شهاداتٍ وأوراقاً مالية يملكها بمليار جنيه
الخرطوم: تقوى موسى
أعلن بنك السودان المركزي شروعه في تفعيل أدوات السياسة النقدية التي يستخدمها لتنظيم السيولة في الاقتصاد، وكشف عن بيع شهادات وأوراق مالية بقيمة مليار جنيه كانت مملوكة للبنك بغرض إعادة توظيف السيولة للقطاعات الإنتاجية وجذب جزء من السيولة الفائضة بالإقتصاد.
وقال محافظ البنك المركزي، حازم عبد القادر، في تصريح صحفي أمس، إنه تم بيع تلك الشهادات إلى محفظة صندوق السيولة الخاص بالمصارف لزيادة رأسمال الصندوق من الأوراق المالية، وأضاف أنه بذلك يكون المركزي قد حقق هدفاً مباشراً يتمثل في سحب سيولة من الإقتصاد من غير التأثير على القطاعات الإنتاجية، وهدف آخر بتقليل اعتماد المصارف على البنك المركزي لتغطية سحوباتها من صندوق السيولة.
وأوضح عبد القادر أن الخطوة تأتي نتيجة للسياسة الجديدة التي اتبعها البنك ووزارة المالية والتي بموجبها تمت إعادة الثقة للأوراق المالية (شهادات شهامة) التي تصدرها شركة السودان للخدمات المالية.
//////////+++//////////8888888888//////////+++//////////
الشرطة تدفع بكتيبة (متحرك الحسم) لمناطق التعدين
الخرطوم: تقوى موسى
أعلنت الشرطة عن خطة جديدة لحسم كافة اشكال التفلتات والمهربين وحفظ ثروات البلاد، ودفعت بكتيبة لمناطق التعدين، في وقت أكدت وزارة المعادن، استقرار الأوضاع الأمنية في كافة مناطق التعدين بالبلاد، وقالت إن الشركات والمعدنين التقليديين يعملون بصورة طبيعية، في وقت أعلنت الوزارة عن تقديم تسهيلات كبيرة للمستثمرين والشركات العاملة في استخراج المعادن.
من جانبه اعلن ممثل مدير عام قوات الشرطة الفريق عمر المختار عن خطة جديدة لحسم كافة اشكال التفلتات والمهربين وحفظ ثروات البلاد، وأشار الى ان الشرطة تعمل على تأمين كافة الشركات العاملة، وأكد دعم الشرطة لمناطق التعدين بأمكانيات وتقنيات وقوة مدربة تسهل من التعامل مع كافة الطوارئ المتوقعة.
ومن جانبه شدد وزير المعادن، هاشم علي سالم، خلال حفل شرطة تأمين التعدين بوداع كتيبة (متحرك الحسم) متجهة لمناطق التعدين، أهمية عمل الشرطة في حفظ النظام وبسط هيبة الدولة وتنفيذ القانون باعتبار أن مناطق التعدين تجمع كافة أبناء السودان بمختلف توجهاتهم ومكوناتهم الاجتماعية.

الجريدة
______
الجريدة الإلكترونية عبر موقعنا
www.aljareeda-sd.net
فيسبوك صحيفة الجريدة السودانية
fb.me/aljareeda.sudanese.newspaper
المهنية – الموضوعية – المتعة



Source