الرئيسية / الاخبار السياسية / السودان يستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ ويشكو شح الدعم الدولي – باج نيوز

السودان يستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ ويشكو شح الدعم الدولي – باج نيوز

الخرطوم: باج نيوز

أعلن نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد، اليوم الأربعاء، إستضافة بلاده لأكثر من 3 مليون لاجئ مما يشكل ضغطاً على الخدمات وخلق العديد من التحديات.

وجدد نائب الرئيس، إلتزام السودان الديني والاخلاقي بحماية وتوفير الخدمات للاجئين في البلاد، وطالب الأمم المتحدة والمانحين بالوقوف مع السودان ودعمه لمساعدة اللاجئين وتحقيق احتياجاتهم.

ونظمت الجمعية السودانية للأمم المتحدة ووزارة الخارجية ومعتمدية اللاجئين ومفوضية العون الإنساني والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين منتدى بعنوان “اللاجئون في السودان بين المسئولية الوطنية والدولية”.

 وقال نائب الرئيس لدى مخاطبته المنتدى، إن ظاهرة اللجوء في السودان قديمة وأن الهجرات توالت عليه وظل يستقبل اللاجئين من الدول المجاورة نسبة لعدم الاستقرار فيها بسبب الكوراث الطبيعة وغيرها، مشيراً الى أهمية الوصول لجذور مشاكل اللاجئين وأسباب هجراتهم لمعالجة قضية اللجوء.

وقال إن الامم المتحدة تتعامل مع السودان بازدواجية واختلاط في المعايير بالرغم من وجود أعداد كبيرة من اللاجئين في السودان وأضاف “الدعم الذي يصل اليهم قليل مقارنة بدعم دول ليس فيها اعداد كبيرة من اللاجئين مثل السودان”.

وعدد حسبو الجهود التي يبذلها السودان في الحد من الهجرات غير الشرعية والاتجار بالبشر واستمراره في ذلك، مشدداً على ضرورة تسجيل وحصر اللاجئين.

من جانبه قال معتمد اللاجئين، حمد الجزولي مروة، إن السودان من أكبر الدول إستقبالاً للاجئين، وأوضح أن عدد اللاجئين يقدر باكثر من 3 مليون منهم 1.300 من دولة الجنوب.


Source link

%d مدونون معجبون بهذه: